11
اولا : انا مؤمن ان اصلاح التعليم والبحث العلمى
... سوف يؤدى تلقائيا الى اصلاح الوضع السياسى والاقتصادى فى مصر ... اصلاح يعنى اصلاح
"" منظومة "" يعنى اصلاح ميزانيات التعليم و البحث العلمى واصلاح
المناهج واصلاح المدرسين واساتذة جامعة …!! من الممكن اصلاح التعليم والبحث العلمى
فى 10 سنوات او اقل للاسباب التالى ذكرها ... ولاننا سوف نبدا من حيث انتهى الاخرون
ولن نبدا من الصفر .. ولان الاصلاح فى حد ذاته عملية مستمرة ... بمعنى ... حتى يومنا
هذا مازالت امريكا والصين ايضا بيصلحوا فى انظمتهم التعليمية …!! ولدراسة موضوع التعليم
و الجامعات و حال مصر ... فلابد ان ننظر لثلاثة امور من وجهة نظرى وهم
"" اساتذة الجامعة والمدرسين والطلبة "" ثم "" الامكانيات
المادية المتاحة لهم "" ثم "" الظروف المحيطة بمصر""
...!! وبدراسة هذه الامور الثلاثة ... سوف نضع ايدينا على المشكلة وحل المشكلة بسهولة
ويسران شاء الله …!!
ثانيا : سوف ابدا بمناقشة اوضاع المدرسين واساتذة
الجامعة ... واود ان اؤكد ان اساتذة الجامعة المصريين هم من امهر العلماء حول العالم
... وهذا ما اكده الدكتور العالمى النشائى عندما قال علنا ... ان اساتذة الجامعة الموجودين
فى مصر والذين لم يسافروا للخارج كانوا اشطر وامهر واكثر موهبة عندما كانوا طلبة من
الاساتذة اللى هاجروا خارج مصر ... وهذا تصريح غاية فى العبقرية … وكذلك بعض الطلبة
المصريين فى الجامعات المصرية هم من الصفوة حول العالم ... وانا عملت وشاركت مع علماء
و طلبة من كوريا واليابان والهند والصين وغيرهم عندما كنت خارج مصر كباحث علمى فى جروب
عالمى ... واكاد اجزم اننا اذكى منهم و عندنا موهبة الابداع العلمى عنهم … وانا هنا
اتكلم عن الموجودين فى مصر …!! ايضا انا ياما طالبت باسترجاع علمائنا فى الخارج وهم
بالالوف … او بعمل "" شبكة معلوماتية "" معهم للاستفادة منهم بشكل
او باخر … او حتى عن طريق ورش العمل ...!! وهم ممكن يمثلوا لوبى مصرى مؤثر وورقة رابحة
للسياسة والاقتصاد المصرى …!! انا اعتقد ان هناك مشكلتين رئيسيتين بيواجهوا العلماء
وطلبة البحث العلمى فى مصر … الاولى : وهى افتقادهم لروح الفريق والعمل الجماعى … بمعنى
… افتقادهم للادارة السليمة ... مما يؤدى الى ضعف اى بحث او مشروع علمى ... والثانية
: وهى ضعف الامكانيات المادية المتاحة لهم … مما يؤدى الى طول مدة المشاريع العلمية
وعدم الصرف عليها جيدا … بل وانشغالهم بتامين مطالب الحياة لهم ولاولادهم … مما يؤدى
الى عدم تفرغهم للعلم والبحث العلمى والسعى للسفر والاعارات …!! و الخلاصة من هذه النقطة
هى ان لدينا عقول نابغة ... ولكنهم فى حاجة الى ادارة واعية لتحقيق روح الفريق وكذلك
هم فى حاجة الى المال بشكل حقيقى ... لذا يجب ان تكون جميع شئون وادارات الجامعات
"" بالانتخاب المباشر "" والشورى فيما بينهم … و يجب ان نضاعف
ميزانية البحث العلمى والتعليم ...!! لان ميزانية جامعة هارفارد او شركة مرسيدس على
سبيل المثال … هى اضعاف ميزانية مصر كلها ... وانا باتكلم عن ميزانية جامعة بالمقارنة
بميزانية دولة …. حيث ان ميزانيات هذه الجامعات بعشرات المليارات من الدولارات
...!! وكذلك بسبب عدم توفر المال الكافى لاساتذة الجامعة … فانهم بينشروا ابحاثهم للترقى
فقط … مما يؤدى الى ان الاقتصاد الغربى بيستفيد من ابحاثنا ونحن لا نستفيد منها شيئا
وهذه نقطة خطيرة جدا جدا …!! وهنا ياتى دور الشركات الخاصة … لان اغلب البحث العلمى
فى الخارج … بيلقى دعم مهول من الحكومة ... وكذلك من الشركات الخاصة ورجال الاعمال
… لان بحث علمى … يعنى … زراعة و صناعة وتسليح … ولذلك الشركات الخاصة بتكون هى المستفيد
الاول من هذه الابحاث ومن براءات الاختراع ...!!
ولقد طرحت هذا السؤال عدة مرات على صفحات جريدة
الاهرام ... فى كام ورشة عمل كانت بين وزير البحث العلمى ووزير الزراعة ووزير الصناعة
…!!؟ ولابد ان نقنع رجال الاعمال بتمويل ودعم البحث العلمى بكافة اشكاله وهذه نقطة
هامة جدا جدا …!! وانا اتذكر جملة سخيفة جدا جدا للرئيس السابق لمدينة مبارك للبحث
العلمى …عندما صرح تحت ضغط الصحف وهجومها عليه ... ان مدينة مبارك للبحث العلمى لم
يسجل اى براءة اختراع من خلالها فى الخمس سنين الاخيرة … نظرا لان تسجيل براءات الاختراع
مكلف جدا جدا …!! ولكن هذا شى متوقع ... لان هو و وزير البحث العلمى هاجموا بعض و فضحوا
بعض وكشفوا سوء الادارة فى المنظومة ... بعد ان فصله وزير البحث العلمى … مما يؤكد
النقطة الاولى من هذه المقالة … وهى ضعف ادارة المنظومة … وسوف اظل اكرر ان ((( مشكلة
مصر الجوهرية هى مشكلة ادارة فى المقام الاول واعلام فى المقام الثانى ))) !! وهما
اهم مشكلتين فى مصر من وجهة نظرى ...!!
ثالثا : اما بخصوص الظروف المحيطة فلابد ان نعلم
نقطتين هامتين جدا جدا … وهما ان الغرب وامريكا لن يساعدوا ولن يسمحوا لنا بخلق طفرة
علمية مصرية … وخير دليل هو "" قتل علماؤنا "" عبر التاريخ امثال
سعيد بدير ويحيى المشد ووو الخ …!! واخرهم كان الشاب المصرى الموجود فى امريكا ...
و هو عالم نووى مصرى و هم مازالوا يحتجزونه فى امريكا بتهمة التحرش بالاطفال عندما طلب
ان يزور مصر … والدليل الثانى ان هناك حتى بعض الابحاث الغير نووية فى الالكترونيات
والاتصالات الغير مصرح بها لاى طالب عربى او مسلم انه يحضر رسالة دكتوراة فيها … وانا
عن نفسى كان لازم اقنع استاذى انى سوف استقر فى كوريا الجنوبية علشان يعطينى نقطة البحث
اللى انا عاوزها … لذا لابد ان يكون الاصلاح بمراقبة واعداد واشراف وخطة
"" داخلية "" مصرية بحتة مع الاستعانة بخبرات علماؤنا فى الخارج
… وبخبرات اجنبية مساعدة فقط … ولا نعمل كما تعمل دول الخليج … من استيراد خبراء ومخططين
و منفذين اجانب لكل حاجة عندهم …!! لان هذا تهديد مباشر و خطيرللامن القومى … واظن
ان اغلب الامور ونقاط الضعف التى ذكرتها فى المقالة حتى الان حول التعليم والبحث العلمى
… بتنطبق على كل شىء فى مصر من صحة وتعليم وبحث علمى واعلام و سياسة ووو الخ ...!!
رابعا : انا حاولت من خلال ما سبق ذكره ان اضع يدى
على جزور المشكلة … والان سوف احاول ان اضع يدى على الحلول المقترحة من خلال وجهة نظرى
المتواضعة …!! الحل الاول : الاعلام هو مفتاح النصر فى اى شىء من وجهة نظرى …. لذا
لابد من عمل "" برنامج يومى "" لمدة ساعة لمناقشة التعليم والبحث
العلمى فى مصر ... ولازم يكون "" يومى "" لان اصلاح التعليم والبحث
العلمى لابد له من "" تطوير واستمرارية و متابعة "" ولا يتوقف
ابدا … ولانه لابد ان يشعر اساتذة الجامعة والطلبة انهم ايضا مهمين وتحت الاضاءة …
واهم من هيفاء وهبى وتامر حسنى وجدو … ولابد ان يكون مقدم البرنامج والمعدين من اهل
العلم وحاصلين على ماجستير او دكتوراة …!! الحل الثانى : اطلاق قناة علمية متخصصة على
احد اقمارنا الصناعية لبث المحاضرات العلمية المترجمة وغير المترجمة … وممكن حتى نقوم
بترجمة بعضها … لان هناك الوف المحاضرات والفيديوهات "" المجانية
"" على جوجل ويوتيوب لجامعات مثل هارفارد واكسفورد وام اى تى وانا شاهدت
المئات منها … وهى متوفرة "" بالمجان "" على الانترنت … و هذه
المحاضرات مزودة بالتجارب العلمية والشرح المعملى الدقيق ... وهاتفيد المدرسين واساتذة
الجامعة قبل الطلبة لان "" اصلاح المدرس وتطويره "" مقدم واهم
من اصلاح الطالب والمناهج …!! الحل الثالث : انشاء "" لجنة تواصل
"" دائمة بين وزارة الصناعة والزراعة والبحث العلمى وهذه النقطة هامة جدا
… لاننا اذا كنا لا نستطيع زيادة رقعة الاراضى المزروعة من القمح …. فاننا نستطيع زيادة
الانتاج وتطويره بالبحث العلمى … ولابد من ان جميع "" الوزارات تتعاون وتكمل بعضها بجد "" …!! الحل الرابع : لابد من انشاء لجنة عليا للتعريب
والترجمة وتكون ذات ميزانية ضخمة … لابد من تعريب العلوم مع تقوية تعلم اللغة الانجليزية
… ولابد ان نتبنى احد المناهج العلمية للتعليم الاساسى """ بالكامل
""" كما هو … ويفضل ان يكون من امريكا او انجلترا او المانيا … مع مراعاة
البعد الاخلاقى والامن القومى عند التعامل والترجمة لهذه المناهج … وبعد ذلك نقوم نحن
بتطويره وتعديله كل سنة تبعا لمبدا التطوير المستمر …!! وبذلك نكون قضينا على الدروس
الخصوصية والكتب الخارجية … لان هذه المناهج رائعة ومزودة بجميع العوامل المساعدة للفهم
من سى دى وملخصات وادوات شرح و اسئلة وغيره ...!!
الحل الخامس : مضاعفة ميزانية البحث العلمى فى مصر...
واعطاء المدرسين وطلبة البحث العلمى واساتذة الجامعة "" مميزات خاصة و حقيقية
"" واستقرار مادى حقيقى …!! الحل السادس : عمل شبكة معلوماتية وشبكة تواصل
مع علماؤنا فى الخارج ومحاولة الاستفادة منهم الى اقصى درجة .… والتواصل معهم عن طريق
السفارات .... وتحويلهم الى قوة مصرية خارجية على كافة الاصعدة ...!! الحل السابع
: اشراك الجيش المصرى ووزارة الدفاع فى منظومة البحث العلمى .... لان البحث العلمى
والتعليم امن قومى ...!!
واخيرا .... لابد من جعل "" التعليم والبحث
العلمى حلم قومى مصرى "" للشعب المصرى كله … لانه اذا تم اصلاح التعليم
…. سوف ينصلح حال الصحة والاقتصاد بل وحقوق الانسان والشرطة والسياسة وكل حاجة فى مصر
…. لان "" مواطن متعلم بجد هايعرف ياخد حقه "" … ولن يبيع صوته
الانتخابى ولن يشارك فى التزوير … الى جانب ان العديد من الامراض والاوبئة المتوطنة
فى مصر سببها الرئيسى هو الجهل فى المقام الاول وهكذا …!! مواطن عارف حقوقه و عارف
القانون لن يسمح لظالم او لفاسد انه ياخد حقه منه … وانا اعتقد ان اصلاح حال مصرلابد
ان يكون من قاعدة الهرم … بمعنى اصلاح الشعب واصلاح المواطن المصرى … اى … اصلاح التعليم
والبحث العلمى … !! و شكراا
========
هذه المقالة تم نشرها اليوم كمقالة كاملة فى صحيفة
دنيا الوطن العربية !!
هذه المقالة تم نشرها اكثر من مرة كتعليق فى جريدة
الاهرام و جريدة الوسط اليومية من عدة اشهر !!